fox program
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف
بدعوتك لإنشائه .إدارة منتدى .فوكس برو كرام

fox program

تحميل برامج الكمبيوتر والموبايل ودروس الفوتوشوب والملفات المفتوحه صوتيات ومرئيات عالم المرأه ترفيه شروحات البرامج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
 الى كافة الاخوة والاخوات  -- يرجى الانتباه ان منتدانا  لكل الناس  وكل الفئات والديانات ولايقتصر على فئة أو دين معين ويرجى الابتعاد عن المهاترات السياسية والدينية حيث ان المنتدى منتدى ثقافي عام لايروم  الخوض بهذه المواضيع لكي لاتتولد الضغينة والعداوة لكم ويصبح ساحة حرب  لتبادل الاتهامات وسوف تقوم الادارة ونائب المدير  والمشرف العام  والمراقب العام بحذف ماتراه منافيا ومايصبوا اليه المنتدى .. راجين التزامكم مع التقدير.   -     ادارة المنتدى   

شاطر | 
 

 أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الميالي
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
برجي هو : برج الجوزاء
عدد الرسائل : 10423
العمر : 50
الموقع : http://foxprogram.hooxs.com
العمل/الترفيه : الكومبيوتر
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 84
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : العراق


مُساهمةموضوع: أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألثالث   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:27 pm

زمال الكرادي، يجي محمل، ويروح محمل
الكرادي: نسبة الى الكرادة
معنى ذلك: يحمل الكرادي حماره بالمخضرات او الفاكهة وياتي بها الى بغداد، وبعد ان يفرغ حمولته في العلوة، يشتري مايحتاجه من مواد ويحملها حماره ويعود الى دياره بالكراده، فقالوا المثل
يضرب: لمن لاتفارقه المتاعب



زمال مال فلوس
يضرب: لمن لايهتم الا بادخار النقود



الزمال يصير ادمي
ويروي(الزمال يظل زمال)
يلفظ بصيغة الاستفهام
يضرب: للبليد لايمكن ان يكون الا بليداً



زنده بلا، مرده بلا
من الامثال الفارسية
زنده: حي
بلا، بلاء
مرده: ميت
قصته: اشتهر الطاغية تيمور لينك بالقسوة المتناهية، وكان اسمه مبعث الخوف والفزع لكثير من ملوك الارض
وعند وفاته لو يجرؤ احد بالدخول عليه، ثم دخل عليه وزيره الاول فلما شاهده مسجى على فراشه تملكه الرعب، واستولى عليه الفزع فقال يخاطبه: (زنده بلا مرده بلا) اي انك بلاء في حياتك ومماتك، فارسلها مثلاً
قصه اخرى: بوحه اخر رواها الاديب مصطفى علي قال:
يحكى ان رجلاً فقيراً كان له ثور يستعين به على العيش، ولما كبر لم يعد يستفيد منه لا في الكراب ولا في السفاد، وظل يصرف على علفه بلا فائدة، ثم مات فصرف عليه مبالغ للحاملين الذين حملوه من داره الى الخارج، فقال له هذا القول: فذهب مثلاً
والقصة الاولى اكثر شيوعاً
يضرب: لمن يكون بلاء على الناس في حياته ومماته.





الزنكينة على خلخالها، والفقيرة على حالها
من امثال النساء
الزنكينة: الغنية
على حالها: بمعنى على معيشتها
كان معظم نساء الجيل الماضي يمضين اوقات فراغهم بتعاطي بعض الحرف كاغزل، والحياكة، والخياطة، والتطريز
ويستوي بذلك منهم الغنيات منهم والفقيرات، فاذا انتقدت غنية لاشتغالها قيل هذا القول
ومعنى ذلك، ان الغنية تشتري بكسبها ذهباً فتزيد حليتها والفقيرة تصرفه على معيشتها.
يضرب: لتشجيع النساء على العمل



الزوج اخر من يعلم....
معنى ذلك: اذا حاولت الزوجة خيانة زوجها، فاول شيء تفعله قبل الاقدام على الخيانة اتخاذ الحيطة والحذر الشديدين من زوجها، فانها تدرس طباعه، وسلوكه، فتعرف اوقات خروجه من البيت وتردده اليه وسفره وايابه، ونومه، ويقضته، وانتباهه، وغفلته، ثم تحطاط من الجيران، ومن بقربها من اصاحب الحوانيت، حينذاك تبدأ بالخيانة، وبمرور الزمن لابد ان تتسرب اخبارها الى بعض الجيران او بعض اصحاب الحوانيت القريبة، فيتهامس الناس عن خيانتها، ثم يتقدم الزمن فينقلب الهمس الى احاديث علنية وتلوكها الالسن ويزداد العارفون بسوء سلوكها
كل ذلك يحدث والزوج لايعلم عن خيانتها اي شيء، والناس العارفون بسلوكها يتهيبون من مفاتحته خشية سوء العاقبة ، ولكن الزوج سيعلم حتماً بصورة مباشرة او غير مباشرة، وبذلك يكون اخر من يعلم بخيانتها، فقالوا هذا المثل
وقد ضمن هذا المعنى احد الشعراء يغمز فتاة صاحب البريد بفحش
زوجته فقال:
دهتك بعلة الحمام خوذ ومالت في الطريق الى سعيد
ارى اخبار بيتك عنك تنطوي فكيف وليت ديوان البريد
يضرب: لقدرة المرأة على اخفاء خيانتها عن زوجها






زوج ابنك لبنتك، وحجي الناس ثلث الايام
حجي: حكي(بمعنى قال)
ثلث: ثلاث
معنى ذلك: خالف مااعتاد الناس عليه اذا كان في ذلك فائدة لك حتى لو كانت هذه المخالفة في زواج ابنتك من ابنك، لان الناس سوف يستهجنون هذه المخالفة، ويتحدثون عنك طوال ثلاث ايام، وبعد ذلك سينقطع حديثهم ويتناسوه
يضرب: لعدم الالتفات الى انتقادات الناس حين القيام بمهمة مفيدة



زوج بنيتك، وطلع عارك من بيتك
منشؤه: يهتم العراقيون كثيراً بالمحافظة على شرف بناتهم، وهو رصيدهم الذين يفاخرون به في مجتمعهم، فيتخذون شتى الوسائل وانواع الطرق لوقايتهم عن الزلل والوقوع في الفاحشة، ومن مخاوفهم بقاء البنت مدة طويلة بدون زواج، فالعاقل من الاباء من يوافق على زواج ابنته من اول خاطب يتقدم ان ناسبه وتمكن من اعالتها للتخلص من المخاوف التي تساوره، فقالوا هذا المثل
يضرب: لتزويج البنت من اول خاطب اذا كان مناسباً




زيارة ارمنية
من امثال نصارى بغداد
شرحه الكرملي فقال:
الارمن مشهورون بزيارتهم الطويلة المملة حتى يضرب العوام بطولها المثل فيقولون(زيارة ارمنية)، ويقول الترك(ارمني كليني) اي عروس ارمنية.....وتعني مشية ثقيلة وئيدة
يضرب: للزيارة الطويلة والمملة



زيك الحره للصرة
من امثال النساء
زيك: زيق
يضرب: للمرأة الحرة لا يتعرضها احد بسوء حتى ولو كانت متكشفة




الزين يتدلع، واللاش يتكبع
ويروي: يدلع
ويكبع: بدل (يتدل) ويتكبع
الزين: الجميل
يتدلع: يتكشف لاضحاؤر المحاسن
اللاش: القبيح
يتكبع: يرتدي العباءة بوضعها فوق راسه(لاخفاء المساوىء والقبائح)
معنى ذلك: ان الجميل يظهر جماله للناس ليتباهى بنفسه
اما القبيح فانه يتستر على قبحه ويخفيه عن الناس حتى لا يتعرض لانتقاداتهم.
يضرب: للجميلة تظهر مفاتنها، وللقبيحة تتستر على قبحها



زين لحيته، وسلم المراية بيده
المراية: المرأة
يضرب: لمن يسيء الى شخص ويعلن اساءته له



زعل العصفور على بيدر الدخن زاده ادغار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



افتح توقيعي في صفحه جديده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foxprogram.hooxs.com
GeeGee
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar


الجنس : انثى
الابراج : العقرب
برجي هو : برج للجدي
عدد الرسائل : 4307
العمر : 31
الموقع : http://doogeeno.own0.com/
العمل/الترفيه : http://doogeeno.own0.com/
المزاج : حلو لذيذ
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : مصر




مُساهمةموضوع: رد: أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألثالث   الخميس ديسمبر 30, 2010 2:05 am

أج ــمل وأرق باقات ورودى
لموضوعك الجميل وافكارك المتجددة
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى الرح ــمن
لك خالص
احترامي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://doogeeno.own0.com/portal.htm
الميالي
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
برجي هو : برج الجوزاء
عدد الرسائل : 10423
العمر : 50
الموقع : http://foxprogram.hooxs.com
العمل/الترفيه : الكومبيوتر
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 84
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : العراق


مُساهمةموضوع: رد: أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألثالث   الخميس ديسمبر 30, 2010 5:05 am

اشكرك جي جي على مرورك
احترامي وتقديري لشخصكم الكريم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



افتح توقيعي في صفحه جديده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foxprogram.hooxs.com
 
أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fox program :: ╣☼╠ ۞╣☼ قسم الشعر والخواطر والقصص والروايات╣ ۞╣ :: الأمثال الشعبيه والفن الشعبي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  منتديات دلع الموصل
الخميس أغسطس 23, 2018 1:24 pm من طرف دلوعة الموصل

» ليست شكوى ولكن استفسار
الخميس نوفمبر 23, 2017 4:56 am من طرف حبيبي ياعراق

» ارسل منتداك الى جميع محركات البحث بضغطه زر واحده
السبت سبتمبر 17, 2016 3:37 pm من طرف محمدالعابد

» بسبوسة رمضان من العراق بالصور والشرح
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 5:18 pm من طرف محمدالعابد

» موسوعه الحلويات الرمضانيه المصوره تحفه
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 5:06 pm من طرف محمدالعابد

» مشروب ساخن مفيد في رمضان علي مائده الافطار
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:46 pm من طرف محمدالعابد

» اطباق حلويات تونسيه رمضانيه لذيذه بالصور
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:43 pm من طرف محمدالعابد

» الدجاج في رمضان غير أدخلوا
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:42 pm من طرف محمدالعابد

» برنامج الطبخ هني وعافية الحلقه 1 الي الحلقه 10 / رمضان 1432
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:41 pm من طرف محمدالعابد