fox program
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف
بدعوتك لإنشائه .إدارة منتدى .فوكس برو كرام

fox program

تحميل برامج الكمبيوتر والموبايل ودروس الفوتوشوب والملفات المفتوحه صوتيات ومرئيات عالم المرأه ترفيه شروحات البرامج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
 الى كافة الاخوة والاخوات  -- يرجى الانتباه ان منتدانا  لكل الناس  وكل الفئات والديانات ولايقتصر على فئة أو دين معين ويرجى الابتعاد عن المهاترات السياسية والدينية حيث ان المنتدى منتدى ثقافي عام لايروم  الخوض بهذه المواضيع لكي لاتتولد الضغينة والعداوة لكم ويصبح ساحة حرب  لتبادل الاتهامات وسوف تقوم الادارة ونائب المدير  والمشرف العام  والمراقب العام بحذف ماتراه منافيا ومايصبوا اليه المنتدى .. راجين التزامكم مع التقدير.   -     ادارة المنتدى   

شاطر | 
 

 زين الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد جمالي
مشرف
مشرف
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
برجي هو : لا اعلن عنه
عدد الرسائل : 225
العمر : 66
الموقع : http://horya.forummaroc.net
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : صديق الجميع
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : المغرب


مُساهمةموضوع: زين الكلام   الثلاثاء مارس 29, 2011 4:51 pm

شكلت أنواع التعبير :
ــ النكتة
ــ الزجل بأنواعه
ــ الرباعي
القصيدة الملحونة
ــ المسرح
ــ سلطان الطلبة
ــ سيدي الكتفي
و الطقوس الشعبية :
ــ هرما
ــ بوجلود بيلماون
هذه الأنواع كلها شكلت نمادج للنصيحة و الحكمة نتيجة عراك الناس لحياتهم و معرفتهم لأسرارها ، و أصبحت عصلرة تجارب حية مر بها أصحابها ، و تعكس من جانب آخر عاداتهم و تقاليدهم و سلوكاتهم ، كما لو أنها ميزان دقيق للرقي أو الإنحطاط للبؤس أو النعيم كما يقول الدكتور رمضان عبد التواب .
إن المغرب الساخر ظل يحتفظ بمقارباته الساخرة في كل ما يراه سلبيا او غريبا ، و لكنه يتطلب جرأة قد تجر لصاحبها الويلات فيضطر لمجاراتها بالمثل الساخر ، فتجده يقول مثلا : (( جزار و معشي باللفت )) و هناك من يقول جزار و معشي بالفرت . أي بقايا اللحم المجزء و فضلاته ، كنية عن كل صاحب حنطة أو مهنة ، لا ينتفع منها رغم أنه الأولى بالإستفاذة منها .
و يقولون : (( ملاغة بلارج جا يضحك مع ولدو عور )) كناية على طائر اللقلاق الذي لا يتقن الضحك حتى أنه في تفكهه افقد ابنه عينه .
السخرية عند المغاربة نجدها مقتصرة على بضع كلمات تكون مثلا شعبيا بليغا ، و هنا تبرز تقنية إيصال المعنى بأقل جهد ممكن و في ععد قليل من الكلمات .
في القديم قالوا : (( جا لبلاد فليو و جاه الرواح )) ساخرين من الذي ولج مكانا أو مهنة أو قصد جماعة فأتاه عكس ما كان متوقعا .
يعتمد المثل على التشبيه عبر استعمال (( بحال )) مثل : (( بحالو بحال طاجين الشمايت النصبة و قلة ليدام ))
او عبر تقنية الوصف : (( لا مزيانة للمنظر لا خفيفة تتسحر )) المرأة طبعا نالت حصة الأسد في الأمثال الساخرة
ربطا بالعقلية الذكورية التي انتجتها :
(( حمقة و قالوا ليها زغرتي ))
(( بوهبور رجليها قلعوا الجليج و الياجور ))
(( هبيلة بنت هبيل ما ما كايجيها الشقا غير بالليل ))
(( من سعد مباركة طاح الحمام ))
(( معفونة بنت معفون الدراع بارد و الفم سخون ))
السخرية قد تكون مغلقة بعبارات إطراء تخفي في مقصوديتها العكس تماما :
(( تبارك الله على سيدي بورجلة اللي زادنا فالشطرنج بغلة ))
او أنها تأتي بصيغة سؤال :
(( أش خصك العريان ؟ الخاتم أمولاي ))
إن أغلب التشبيهات من فضاءلت طبيعية تغلب عليها صفات البادية و آلاتها :
(( قدها قد الفولة و حسها حس الغولة ))
(( قالو شكون أبا قالو العاود خالي ))
(( عيطة و شهود على قنفود ))
حتى المتسلط أو الذي يعتقد نفسه كذلك قد يكون مجرد واهم عند العامة :
(( مشى يتخاصم و خلى لسانو موراه))
(( السمعة كبيرة و العشا بالحريرة ))
او تستعار أطراف المثل من كلمات درجية دخيلة من اختراع قائلها :
(( خوخو بلع اللي شافو يتخلع ))
او توظيف شخصيات بعينيه :
(( أجيو يا الناس تشوفو عمي مسعود مشى عند لقرود و يردهم شهود ))
(( المذبوحة عيرات المسلوخة و قالت ليها مقطوعة الراس ))
المثل الشعبي الساخر شكل تقافي اجتماعي عن حكم ابتكاري يصدره تقول الدراسة المتمثل في ظرف معين لإبراز الحكمة الكامنة في التمثيل الإجتماعي للثقافة ، و أحيانا عبر أحكام جاهزة :
(( السوق حامي و الدلال رامي و الشراي اعور ))
(( النا كتغلبو و هو يغلب اختو ))
إن البعد الأخلاقي يبقى حاضرا ، ليبرز سلطة المجتمع في تأطير أبنائه وفق قيم سنتها الأعراف و مبادئ الإسلام
كما أنه يؤطرها في جانب أنها يجب أن تستجيب للضرورات الإنسانية المتعارف عليها :
(( لبخيل بحال الحمار برفد الذهب و الفضة و ياكل التبن ))
و هو يعني أن حضور البخيل في مجتمع إسلامي معتدل مرفوض بالمرة حد وصفه بالحمار .
او المثل القائل :
(( برزقهم ربا لكتاف غير وصل و بغا يردهم جفاف ))
و هو المثل يبرز سخط الإنسان على كل ناكر للجميل .
أو المثل القائل :
((عيشة تبيع الزيت و حمو ناعس فالبيت ))
و هو يمتدح دور الزوجة في بيتها لا في الشارع لأنه دور الرجل بالأساس .
او السخرية من قدر حياة انقلبت رأسا على عقب :
(( تقلبو المكافي و طلعوا القدوحا ))
(( إلى مشاوا لقطوط الفيران كايديروا الطرابش ))
(( اللطيع و لا حجام موكة ترجع طبيبة ))
و خلاصة زين لكلام هي أن المادة التي تمدنا بها سخرية المثل الشعبي ، مازالت تحتفظ بصور من المعيش اليومي المغربي قادر على إنتاج السخرية في احلك الظروف و أقساها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://horya.forummaroc.net/
الميالي
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
برجي هو : برج الجوزاء
عدد الرسائل : 10423
العمر : 50
الموقع : http://foxprogram.hooxs.com
العمل/الترفيه : الكومبيوتر
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 84
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : العراق


مُساهمةموضوع: رد: زين الكلام   الثلاثاء مارس 29, 2011 4:54 pm

شكرا لك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



افتح توقيعي في صفحه جديده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foxprogram.hooxs.com
أحمد جمالي
مشرف
مشرف
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
برجي هو : لا اعلن عنه
عدد الرسائل : 225
العمر : 66
الموقع : http://horya.forummaroc.net
العمل/الترفيه : متقاعد
المزاج : صديق الجميع
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : المغرب


مُساهمةموضوع: رد: زين الكلام   الثلاثاء مارس 29, 2011 5:06 pm

الميالي كتب:
شكرا لك

شكرا لك على الزيارة الاكريمة
جزاك الله عنا خيرا
الله يهطيك الصحة و العافية
لك منى أزكي التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://horya.forummaroc.net/
 
زين الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fox program :: ╣☼╠ ۞╣☼ قسم الشعر والخواطر والقصص والروايات╣ ۞╣ :: الأمثال الشعبيه والفن الشعبي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  منتديات دلع الموصل
الخميس أغسطس 23, 2018 1:24 pm من طرف دلوعة الموصل

» ليست شكوى ولكن استفسار
الخميس نوفمبر 23, 2017 4:56 am من طرف حبيبي ياعراق

» ارسل منتداك الى جميع محركات البحث بضغطه زر واحده
السبت سبتمبر 17, 2016 3:37 pm من طرف محمدالعابد

» بسبوسة رمضان من العراق بالصور والشرح
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 5:18 pm من طرف محمدالعابد

» موسوعه الحلويات الرمضانيه المصوره تحفه
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 5:06 pm من طرف محمدالعابد

» مشروب ساخن مفيد في رمضان علي مائده الافطار
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:46 pm من طرف محمدالعابد

» اطباق حلويات تونسيه رمضانيه لذيذه بالصور
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:43 pm من طرف محمدالعابد

» الدجاج في رمضان غير أدخلوا
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:42 pm من طرف محمدالعابد

» برنامج الطبخ هني وعافية الحلقه 1 الي الحلقه 10 / رمضان 1432
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:41 pm من طرف محمدالعابد