fox program
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف
بدعوتك لإنشائه .إدارة منتدى .فوكس برو كرام

fox program

تحميل برامج الكمبيوتر والموبايل ودروس الفوتوشوب والملفات المفتوحه صوتيات ومرئيات عالم المرأه ترفيه شروحات البرامج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
 الى كافة الاخوة والاخوات  -- يرجى الانتباه ان منتدانا  لكل الناس  وكل الفئات والديانات ولايقتصر على فئة أو دين معين ويرجى الابتعاد عن المهاترات السياسية والدينية حيث ان المنتدى منتدى ثقافي عام لايروم  الخوض بهذه المواضيع لكي لاتتولد الضغينة والعداوة لكم ويصبح ساحة حرب  لتبادل الاتهامات وسوف تقوم الادارة ونائب المدير  والمشرف العام  والمراقب العام بحذف ماتراه منافيا ومايصبوا اليه المنتدى .. راجين التزامكم مع التقدير.   -     ادارة المنتدى   

شاطر | 
 

 الخلافات الأسرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
برجي هو : برج الاسد
عدد الرسائل : 3075
العمر : 33
الموقع : http://admin.ahladalil.com/
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : عادي لا احب التحدي
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : المغرب







مُساهمةموضوع: الخلافات الأسرية   الخميس أغسطس 22, 2013 2:08 pm










بين الإسلام منهاجاً شرعياً لحل الخلافات التي قد تنشأ بين الزوجين، فإذا تعذّر عليهما الإصلاح بينهما إلى درجة يُخشى عليهما فيها التنافر والتباعد وجّه الشرع الحنيف إلى اختيار حكم من أهل الزوجة وحكم من أهل الزوج، لينظرا في أمرهما ويحكما، سعياً نحو الإصلاح ويعملا على ردم هوة الخلاف بينهما.
قال الله عزّ وجلّ في سورة النساء الآية 35 (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا). وقد ردّ في تفسير الطبري في شرح معنى الشقاق بين الزوجين "قال أبو جعفر: يعني بقوله جل ثناؤه (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا...) وإن علمتم أيّها الإنسان شقاق بينهما، وذلك مشاقة كل واحد منهما صاحبه، وهو إتيانه ما يشق عليه من الأمور، فأمّا من المرأة فالنشوز وتركها أداء حق الله عليها الذي ألزمها الله لزوجها، وأمّا من الزوج فتركه إمساكها بالمعروف أو تسريحها بإحسان. والشقاق مصدر من قول القائل شاق فلان فلاناً، إذا أتى كلّ واحد منهما إلى صاحبه ما يشق عليه من الأمور، فهو يشاقه مشاقة وشقاقاً وذلك قد يكون عداوة". هذا وتبين الآية الكريمة طبيعة دور الحكمين، وهو السعي في الصلح والإصلاح بين الزوجين، فإن نجحا في ذلك كان خيراً وبركة، وإذا فضلا ينتهي دورهما وتشرع المحكمة في متابعة الحالة والنظر في دعوى الطلاق.
إلا أنّ الواقع المُشاهَد يدخل أحياناً على أنّ هذا الدور قد يغيب عن أذهان البعض، عندما يتصوّر كل حكم أنّه إنّما مكلف بالدفاع عن الزوج أو الزوجة، وأنّ مهمته تنحصر في تبرئة ساحته من أي خطأ أو تقصير، وتحميل الطرف الآخر مسؤولية الخلاف، وهو الأمر الذي يتعذر معه الإصلاح، وغالباً ما يؤول الأمر إلى الطلاق.
وفي سبيل توضيح طبيعة دور الحكمين، وبيان أهمية هذا الدور،الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد.
· نجد في القرآن الكريم صيغة فريدة في تدرُّجها تبين كيفية التعامل مع الخلافات الزوجية، على ماذا يدل ذلك؟
- الشريعة الإسلامية أرادت أن تكون الأسر متماسكة، فحاولت بناءها بكل ما يبقيها ويحفظها من التصدّع ثمّ الإنهيار، ومن هنا جعلت وسائل كثيرة لترميم بيت الأسرة عند بدء تصدّعه، ابتداء بالوعظ ثمّ الهجر ثمّ الضرب غير المبرِّح، فإن لم تُجدِ كل هذه الوسائل نفعاً، فيتدخل أهل الزوجين للبحث في قضايا الخلاف فإن وجدوا سبيلاً للتوفيق وترميم البيت فعلوا، فإن لم يجدوا سبيلاً لذلك فرقوا بالمعروف، وهذا ما بينه الحق سبحانه بقول تعالى في سورة النساء الآية 35 (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا)، وذلك بعد أن ذكر الله عزّ وجلّ المراحل الأولى بقوله تعالى في الآية 34 من سورة النساء (... وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).
· ما هو المقصود بقول الله تعالى في الآية 35 من سورة النساء (... حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا...)؟
- المراد بذلك أن يبعث القاضي حكماً عن كل طرف، من ذوي العدل والعقل والخبرة، لديه أهليه القضاء، يكونان من قوم كل منهما إن أمكن، لأنّ الأقارب أعرف ببواطن الأمور، وأدرى بأحوال الزوجين، وأطيب للإصلاح، ونفوس الزوجين أسكن إليهما، فيبرزان لهما ما في ضمائرهما من الحب والبغض وإرادة الفرقة أو الصحبة. فإن لم يمكن فمن قوم آخرين، فيجتمعان بعد أن يعرف كلّ واحد مطلب صاحبه وشكايته، فيتدارسان الأمر، فإن وجدا سبيلاً للمِّ الشمل وإصلاح الوضع فعلا، وإن لم يجدا سبيلاً لذلك فرقا بينهما بطلقة بائنة، ويمضي القاضي حكمها الذي انتهيا إليه، كما قضى بذلك الإمام علي (ع). فقد جاء إليه رجل وامرأة مع كل واحد منهما فئام من الناس أي جماعة، فلما بعث الحكمين قال: "رويدكما حتى أعلمكما ماذا عليكما، هل تدريان ماذا عليكما؟ إنكما إن رأيتما أن تجمعا جمعتما، وإن رأيتما أن تفرقا فرقتما، ثمّ أقبل على المرأة فقال: "قد رضيت بما حكما؟" قالت: نعم رضيت بكتاب الله عليَّ ولي، ثمّ أقبل على الرجل فقال: "قد رضيت بما حكما؟" قال: لا، ولكن أرضى أن يجمعا ولا أرضى أن يفرقا. فقال علي (ع): "كذبت والله، لا تبرح حتى ترضى بمثل الذي رضيت". وهذا النص عمدة الباب في الحكمين.
· ما هي مواصفات الحكم؟ ومن الذي يختاره أو يرشِّحه للقيام بهذه المهمّة؟
- الحَكم كالقاضي فيُشترط فيه من العدالة والذكورة والعلم والنباهة ما يشترط في القاضي لأنّه يقوم بدوره، ومن هنا يقسم أمامه أن يحكم بالحق والعدل. واختلف أهل العلم هل هو وكيل عن الزوج أو الزوجة، أم هو وكيل عن القاضي؟ والذي نراه أنّه وكيل القاضي وله صفته، وعليه أثره، بخلاف ما إذا قيل إنّهما وكيلان عنهما، فإنّهما بناء على ذلك لا يطلقان، بل يرفعان الأمر إلى القاضي وهو الذي يطلق.
· ما هو.. ومَنْ هو المقصود بقول الله تعالى في الآية 35 من سورة النساء (... إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا...)؟
- المراد بذلك الحكمان، كما ذهب إلى ذلك ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وغيرهما. والمعنى: أن يُرد الحكمان إصلاحاً يوفق الله بين الزوجين. وقيل: المراد الزوجان، أي إن يُرد الزوجان إصلاحاً وصدقاً في ما أخبرا به الحكمين، وهذا ما يدل عليه سياق الآية الكريمة وقيل: الأولياء.
· إلى أي حد تُعتبر النتائج التي يتوصل إليها الحكمان، ويتفقان عليها، مُلزمة ويتعيّن الأخذ بها؟
- نتائج التحكيم على ما هو الراجح، كما تقدم أنّهما قاضيان، وهو ما أخذ به قانون الأحوال الشخصية، ملزمة فعلى القاضي الإلزام بما انتهيا إليه.
· ما هو تعليق فضيلتكم على الملاحظات أن تدخُّل الحكمان لا يكون بقصد الإصلاح، بل بقصد التفريق بين الزوجين وإنهاء الزيجة، وأن كلاً منهما يتصوّر أنّه محامٍ عن الزوج أو الزوجة فيدافع عنه ويبالغ في توجيه الاهتمامات إلى الطرف الآخر وإلقاء اللوم عليه؟
- هذا خلاف الأصل في عمل الحكمين، والمتعين أن يبحثا جميعاً عن سبل الإصلاح، لا التفريق إلا عند العجز عن ذلك، وأن يتحريا العدل فيهما، لا المحاماة، وقد يحصل هذا ممّن لم يتصف بالصفات اللازمة للحكم المبنية آنفاً، ولو كان متصفاً بها فقد لا يحدث مثل ذلك.
· ما جدوى أن يعي الناس طبيعة وأهمية هذا الدور؟
- على القاضي أن يبيِّن للزوجين دور الحكمين، وعليهما كذلك أن يبيناه لطرفيهما، حتى يكون الجميع على بينة من الأمر.







احصل على اعتمدات لمنتداك مقابل مواضع وردود واعضاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
رهين الرمش
المراقب العام
المراقب العام
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
برجي هو : برج الحمل
عدد الرسائل : 1103
العمر : 34
الموقع : ارض الله الواسعه
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : جيد جداً
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : العراق



مُساهمةموضوع: رد: الخلافات الأسرية   الجمعة أغسطس 23, 2013 5:50 am

بارك الله فيك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dalal
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar


الجنس : انثى
الابراج : السرطان
برجي هو : برج السرطان
عدد الرسائل : 942
العمر : 62
الموقع : في قلب امي مصر
العمل/الترفيه : مدرسة تربية فنية
المزاج : انا كما أرادني الله أن.. أكون الحمد لله.
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : مصر






مُساهمةموضوع: رد: الخلافات الأسرية   الأحد أغسطس 25, 2013 12:25 pm

جزاك الله كل الخير يارب على الموضوع الرائع
تقبل مروري وتحياتي وتقديري.


flower  flower   flower
أهلا وسهلا  زائر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3m-elbyoot.a7larab.net/
الميالي
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
برجي هو : برج الجوزاء
عدد الرسائل : 10423
العمر : 50
الموقع : http://foxprogram.hooxs.com
العمل/الترفيه : الكومبيوتر
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 84
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
النشاط :
0 / 1000 / 100

علم دولتي : العراق


مُساهمةموضوع: رد: الخلافات الأسرية   الثلاثاء أغسطس 27, 2013 3:46 am

سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



افتح توقيعي في صفحه جديده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foxprogram.hooxs.com
 
الخلافات الأسرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fox program :: ╣☼╠ ۞۞ ╣☼╠╣☼ الأقسام الاسرية والمجتمع╣☼╠ ۞۞╣☼  :: منتدى الاقسام الاسرية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  منتديات دلع الموصل
الخميس أغسطس 23, 2018 1:24 pm من طرف دلوعة الموصل

» ليست شكوى ولكن استفسار
الخميس نوفمبر 23, 2017 4:56 am من طرف حبيبي ياعراق

» ارسل منتداك الى جميع محركات البحث بضغطه زر واحده
السبت سبتمبر 17, 2016 3:37 pm من طرف محمدالعابد

» بسبوسة رمضان من العراق بالصور والشرح
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 5:18 pm من طرف محمدالعابد

» موسوعه الحلويات الرمضانيه المصوره تحفه
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 5:06 pm من طرف محمدالعابد

» مشروب ساخن مفيد في رمضان علي مائده الافطار
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:46 pm من طرف محمدالعابد

» اطباق حلويات تونسيه رمضانيه لذيذه بالصور
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:43 pm من طرف محمدالعابد

» الدجاج في رمضان غير أدخلوا
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:42 pm من طرف محمدالعابد

» برنامج الطبخ هني وعافية الحلقه 1 الي الحلقه 10 / رمضان 1432
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 4:41 pm من طرف محمدالعابد