fox program
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف
بدعوتك لإنشائه .إدارة منتدى .فوكس برو كرام
fox program
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف
بدعوتك لإنشائه .إدارة منتدى .فوكس برو كرام
fox program
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

fox program

تحميل برامج الكمبيوتر والموبايل ودروس الفوتوشوب والملفات المفتوحه صوتيات ومرئيات عالم المرأه ترفيه شروحات البرامج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 الى كافة الاخوة والاخوات  -- يرجى الانتباه ان منتدانا  لكل الناس  وكل الفئات والديانات ولايقتصر على فئة أو دين معين ويرجى الابتعاد عن المهاترات السياسية والدينية حيث ان المنتدى منتدى ثقافي عام لايروم  الخوض بهذه المواضيع لكي لاتتولد الضغينة والعداوة لكم ويصبح ساحة حرب  لتبادل الاتهامات وسوف تقوم الادارة ونائب المدير  والمشرف العام  والمراقب العام بحذف ماتراه منافيا ومايصبوا اليه المنتدى .. راجين التزامكم مع التقدير.   -     ادارة المنتدى   

 

 بين المعلم والمعلمة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة ساهر
نائب المدير
نائب المدير
اميرة ساهر


بين المعلم والمعلمة Auaaac10
الجنس : انثى
الابراج : السرطان
برجي هو : برج السرطان
عدد الرسائل : 1674
العمر : 50
الموقع : www.lailaty.net
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : كوول
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
النشاط :
بين المعلم والمعلمة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بين المعلم والمعلمة Right_bar_bleue

بين المعلم والمعلمة Cyoa-c10
بين المعلم والمعلمة Aoca-o10
بين المعلم والمعلمة Aoca-c11

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 5:18 pm


بين المعلم والمعلمة Download

في كتابه الذي اعجبنيDumbing Us Down بمعنى "جعلنا أغبياء" للمؤلف المعلم
جون تايلر جاتو وفي المقدمة التي يتحدث فيها المؤلف عن نفسه يذكر انه خلال
الثلاثين عاما التي قضاها معلما جعل فصله الدراسي كمعمل يستطيع فيه التعرف
على الامكانات البشرية والكتالوج الكامل – بتعبيره- لآمال الطلاب ومخاوفهم.
كما انه جعله مكانا يدرس فيه ما يُعيق وما يحرر الطاقة الانسانية. ويعترف
المعلمُ او المؤلفُ بانه خلال السنوات الثلاثين تبين له ان العبقرية سمة
انسانية مشتركة على عكس ما تعلمه في جامعتين للنخبة في الولايات المتحدة من
ان الذكاء والموهبة توزعتا بين الناس إقتصاديا بشكل منحنى الجرس فأخذ
القلة منهما بحظ وافر وحُرمت قلة أخرى منهما وبين الاثنين أكثرية الناس -
واسميهم انا من باب الدعابة والتهكم ذوي الدخل المحدود -الذين أصابهم من
الحظ من النعمتين ما لا يصل الى مستوى النخبة ولا يهبط الى مستوى القلة
المحرومة . يقول:" المشكلة هي ان الاطفال الذين لا يُرجى منهم الذكاء
والموهبة وفق مقاييس معينة ظلوا يثبتون لي العكس وفق معايير التفوق
الانساني كالبصيرة والحكمة والعدالة والثراء الداخلي والشجاعة والرؤية
الجديدة للأمور لدرجة أصبحتُ فيها حائرا. "
ما الذي حيره ؟ الذي حيره هو ان الطلاب هؤلاء جعلوه يتساءل عما إذا كان
وجودهم في المدرسة هو الذي جعلهم أغبياء؟ يقول:" هل من الممكن انني وُظفت
لا لأزيد من قدرات الاطفال بل لأنقصها؟وقد بدت هذه الفكرة مجنونة ولكني
وببطئ بدأت أدرك ان الأجراس والحجز(يقصد في الفصول) وتسلسل الحصص المجنون
والتمييز بين الطلاب وفقدان الخصوصية لدى الطالب والمراقبة المستمرة وكل ما
تبقى من المنهج الوطني للمدرسة صُممت تماما كما لو ان شخصا يريد ان يمنع
الطلابَ من التفكير والعمل وان يقودهم مخدوعين الى مسلك الادمان( ويقصد
بالإدمان هنا إدمان الاستهلاك) والاعتماد على الاخرين"
ويذكر المؤلف انه بدأ رويدا رويدا بوضع تمارين تتيح للطلاب المادة الخام
التي استخدمها الناسُ لتعليم انفسهم: الخصوصية والاختيار والتحرر من
المراقبة واصبح يحاول نقلهم الى مواقع تُتاح لاحدهم فيها فرصة ان يعلم نفسه
وان يكون هو الكتاب الذي يتعلم منه.
ثم يقول"التعليمُ لا يشبه فن الرسم حيث يتم اظهار الصورة باضافة مواد معينة
بل أشبه بفن النحت حيث يتم تحرير الصورة المحبوسة في الصخر بحذف مواد
معينة..." بمعنى آخر تخلى المؤلف عن كونه الخبير الذي لا بد ان يملأ رؤوس
طلابه بحكمته واصبح يجتهد في إزالة ما يعيق عبقرية الاطفال من الظهور
والتعبير عن نفسها.
ويذكر المؤلف بان النجاح يقتضي ان نسمح للطلاب بالوقوع في الخطأ والمحاولة
ثانية والا فانهم لن يتمكنوا من قيادة انفسهم مع ان الواحد منهم قد يظهر
لنا ذا كفاءة لانه يحفظ معلومات محددة ويقلد اداء غيره كما ان النجاحَ في
رأيه يشمل تحد لفرضيات كثيرة مريحة لكثير من الناس عن ما الذي يستحق ان
يتعلمه الطالب وما الذي يشكل حياة طيبة.


ذكرت في رسالتي الأولى ان المؤلف جعل من فصله معملا يكتشف فيه طلابه وما
يعيقهم وما يطلق طاقاتهم وموضوع اكتشاف ومعرفة الطلاب موضوع مهم أرى أنّ
على المعلم ان يقوم به ويهتم به وقد أعجبتني عدة اقوال في عدة كتب أود أن
أنقلها وهي في موضوع معرفة الطلاب واكتشافهم من قبل المعلم وأبدأ بهذا الذي
يحكي قصته:

• يقول ريتشارد وندرمان وهو من الذين صنفته مدرسته تحت عنوان "صعوبات تعلم"
. والمهم أنه بعد المدرسة درس في الجامعة التصميم بالكمبيوتر ويرى أن
تصنيفه تحت "صعوبات تعلم " أفاده كثيرا.كيف؟؟؟
أعطاه حجة يبرر بها عدم قدرته على تعلم القراءة والكتابة وبالتالي كان
يحتجّ بذلك كلما تحدث أحدُ المحيطين به عن تأخره في القراءة والكتابة.
يقول:" لعل ما نسميه صعوبات تعلم هو في حقيقته ردّ فعل الطالب لطريقة
التعليم السائدة في المدارس. لعل التعلم يكون أسهلَ لو لم نكن ننشد
المثالية وسمحنا لأنفسنا بالتعلم بشكل طبيعي "
يقول:"لعل التعلم عملية طبيعية وليست قسرية...."
وقد لاحظ المتحدث أنه تعلم وأنجز الكثير منذ أن ترك المدرسة يقول:" وهذا
دليل على الفكرة التي تقول بأن مشاكل التعلم نتيجة ردّ فعل أكثر من كونه
اختلاف في الجهاز العصبي. لعل الوقوع في الأخطاء التي نتعلم تجنبها جزء
رئيسي من عملية التعلم. ولعل ثقافتنا التي تحرص على تجنب الأخطاء
ستضمحل.لماذا؟ لنقص الأفكار الجديدة وعدم القدرة على التكيف مع الجديد. لعل
ما نسميه أسبابا عصبية لصعوبات التعلم هو تطور لخصائص جديدة في شريحة من
بني الإنسان تتمردُ هذه الشريحة على التيار السائد لتحمي جزءا من الطبيعة
الإنسانية التي يتم تدميرها ببطء وأعني تدمير الاستمتاع بالعلم والإبداع"

insult to intelligence by frank smith

ثم أنتقل إلى معلمة اسمها كارن جالاس وكتابها اترجم عنوانه:لغات التعلم، كيف يتكلم ويكتب ويرقص ويرسم ويغني الأطفالُ فهمهم للعالم.
تذكر كيف أصبحت تبدأ عامها الدراسي مع طلابها بلا أنماط مسبقة أو أحكام
جاهزة او قواعد للتعامل مع طلابها ، تبدأ بنوع من الفوضى الذهنية :

• "والفوضى التي تدركها –المعلمة- تعكس حالتها الذهنية أكثر مما تعكس منطق أحداث الفصل
وهذا يشبه عملية الرؤية الواضحة وعقل المبتدئ حيث يدخل الشخصُ إلى تدفق
الأحداث بحالة اللانظام والانفتاح بدلا من حالة النظام والروتين المألوفة
بمعنى آخر ينظر المعلم إلى الفصل الدراسي بخياله وبدون تصورات مسبقة تَحدّ
من قدرته على الفهم بدلا من توسيع هذه القدرة
بل إن المعلم عندما يسمح أحيانا لحدث غير مستقر أن يتطور ويتفتح بدون تدخل
منه ويسمح للأطفال أن يتحدثوا عن قصصهم والمعاني التي تدور في أخلادهم،
فانه يصل إلى فهم جديد"
The Languages of Learning by Karen Gallas


ونكمل المسيرة مع المؤلفة نفسها:
• لقد علمت الآن..............أنّ ما كنت احتاجه كطفلة في المدرسة هو معلمة
كانت تود الاستماع إلى صوتي وأفكاري والكلمات التي كانت حاضرة ولكني لم
انطقها. معلمة كانت ترغب في أن تعطيني الدعمَ والأمانَ وأن تتيحَ لي مساحة
لصوتي ومعلمة كانت تطلب الاستماع إلى أفكاري بصوت مرتفع ومعلمة إذا طلبت
مني التحدث بلا خوف ولا إصدار حكم فيّ، لثمنت صوتي فقط لأنه صوتي لا لأنه
يحمل الاجابة الصحيحة"
Karen Gallas / The Languages of Learning

وهذا معلم آخر ألف كتابا لطيفا ترجمة عنوانه 36 طفل يقول:
• "كل طفل في كل عام جديد هو من ناحية الاستعداد أشياء كثيرة إلا أن الشهادة لا توثق إلا شيئا واحدا."
"أنا مقتنع بان على المعلم أن يكون مراقبا لفصلة بالإضافة لكونه عضوا في
الفصل. لا بد من أن ينظر إلى الاطفال ويكتشف كيف يتواصل احدُهما بالآخر
وبالبيئة المحيطة به أي الفصل ولا بد من وجود وقت كاف وأنشطة كافية ليتمكن
المعلم من اكتشاف ما يفضله الطلابُ كبشر. وملاحظة الطلاب أثناء لعبهم
ومشاغبتهم مصدر قيّم لمعرفتهم ،معرفة القادة والمجموعات والمخاوف والشجاعة
والدفء و****لة .إن المعلمين يعتبرون وقت الرياضة و فسحة الطلاب فسحة
لهم-أي المعلمين- وبالتالي يديرون ظهورهم للأطفال عندما تكون الفرصة متاحة
لتعلم الكثير عنهم"
"بدون تعلم مراقبة الاطفال وبالتالي معرفة شيء عن الذين سيعيش المعلمُ معهم
5 ساعات في اليوم ،فان المعلمَ يستخدم مع طلابه الروتين والأنماط المألوفة
ليحمي نفسه. فالفصلُ ماصات مرتبة والوقت يُلاحظ بدقة والمادة تتلو المادة
وكل هذا على حساب التنوع والإبداع الإنساني"
ويذكر المؤلف بان المعلم لا يعرف طلابه إلا في الفصل وهو-اي المعلم- هناك
عنصر مهم، ولكن الطلاب بعد ذهاب المعلم يفضلون أمورا كبشر لا يفضلونها
كطلاب.

36 Children by Herbert Kohl
وهذا جون هولت المعلم والمؤلف يقول كلاما قيّما:
يحكي جون هولت في كتابه الرائع(بالنسبة لي)"كيف يخفق الأطفال"أنه في عام
1959 شاهد رجلا هو د. جاتيجنوGattegno يقوم بتجربة مثيرة في مدرسة
Lesley-Ellis . تمّ اختيار مجموعة طلاب مصابين بتخلف عقلي شديد تتراوح
أعمارهم بين 15-16 سنة. استخدم معهم أعوادا خشبية لها ألوان معينة وأطوال
محددة فكان مثلا يضع أمامهم عودين أزرقين طول الواحد منهما 9 سم ويضع
بينهما عودا أخضر طوله 6 سم ويطلب منهم محاكاته ثم يطلب منهم أن يبحثوا عن
العود الذي يملأ الفراغ المتبقي أي 3 سم. وكان المؤلف- أي جون هولت - يركز
على أحد الطلاب فقط لأنه لفت انتباهه لسبب ما.وبعد محاولات عدة نجح الفتى
في أداء ما طُلب منه.
ثم قام الدكتور بعد ذلك بإزالة العود الأخضر ( 6 سم) وأبقى الأعواد الأخرى
وقلب الأعواد رأسا على عقِب وطلب منهم محاكاتِه ثم طلب منهم أن يبحثوا عن
العود الذي يملأ الفراغ وهو نفس الذي أزاله.هل اختاروا الذي سقط لتوه
مباشرة؟ لا. إنما بدؤوا رحلة المحاولة والتجربة إلى أن وجدوه ووضعوه.
ثم أسقط العود ذي ال3 سم ثانية وقلب الأعواد وطلب منهم ما طلبه أول مرة. ومرة أخرى وبعد تجارب ومحاولات وأخطاء فعلوا المطلوب.
أعاد الدكتورُ الأمرَ نفسَه عدة مرات إلى أن تمكنوا من وضع العود المطلوب مباشرة في مكانه بدون الوقوع في أخطاء كما حدث معهم من قبل.
وطرح المؤلف هذا السؤال:" كيف سيكون حالُ الإنسان وهو يحمل فكرة بسيطة جدا
عن كيفية سير العالَم وإحساس بسيط بالروتين والمألوف ومنطقية الأشياء؟"
لا بد من خيال واسع جدا لدفع الإنسان نفسه إلى الوراء وإلى الموضع الذي كان
فيه يعرف ما يعرفه هؤلاء الأطفال.القضية ليست عدم معرفة حقائق معينة بل
العيش في عالم كالذي يعيش فيه الأطفالُ، عالم غريب وغير متوقع ولا علاقة
بين أجزائه.( كل هذا نكونه مع التقدم في العمر)
أما الطفل الذي كان يراقبه المؤلف فقد بدت السعادة على وجهه وجسمه وهو يضع
العود المناسب حتى إنّ المشاهدين اغرورقت أعينهم بالدموع من المشهد المؤثر.
وعندما أجرى الدكتور تجربة أخرى مستخدما بين العودين ذي ال9 سم عودا طوله 4
سم وآخر 5 سم لم يحتج الفتى إلا إلى محاولة واحدة فقط ليضع العود المناسب
وكان الفتى أكثر هدوءا واكبر ثقة بنفسه. لقد عرف ما يفعل.
يقول المؤلف:" وعندها شعرت كما اشعر الآن بأنه مهما كان مقياسه في ال IQ
وكيفما تجاوب مع الحياة كما جرّبها، فان هذا الفتى أثناء هذا الدرس لعب
دورَ شخص ذا ذكاء عال وادي عملا عقليا عالي المستوى.وإذا فكرنا في بدايته
وما وصل إليه والمساحة الرياضية- من رياضيات- التي غطاها في 40 دقيقة أو
اقل، فلا نملك إلا أن نشعر بان هناك استعداد غير بسيط في داخل ذلك الفتى.
والمأساة في حياته هي انه من المحتمل ألا يجد نفسه مع شخص مثل الدكتور
جاتنجو الذي يعرف كما يعرف قلة من المعلمين أن عمله هو ملامسة ذكاء طلابه
........"
وذكر انك لتلامس ذكاء هؤلاء الأطفال لا بد أن تعود إلى بدايات التعلم
والفهم.كما ذكر أن الدكتور قدم درسا آخر في احترام هؤلاء الأطفال ولم يقدم
أي نوع من الإحساس بالأسى لحالهم فقد كان معهم كمن يكون مع زملاء له
يحاولون حل مشكلة عويصة.
وذكر المؤلفُ أنه لا يحاول بهذه القصة أن يقول إن الدكتور لو أمضى وقتا
أكبر لجعلهم أكثر ذكاء ونجابة، بل ما يريد أن يوضحه هو أنهم أذكياء أصلا
قبل عمل الدكتور.وما فعله الدكتور هو أنه وضع أمامهم عالما مصغرا يستطيع
فيه الواحدُ منهم مزاولة الذكاء الذي يحمله أصلا . عالم يستطيع فيه الواحد
منهم القيام بأشياء حقيقية ويرى الواحد منهم نتيجة ما قام به ،أأثمر أم لا.
"ليس مطلوبا منّا أن نجعل البشر أذكياء. لقد وُلدوا أذكياء. المطلوب هو أن نكف عن فعل ما يجعلهم أغبياء"

وهناك مقال مُترجم جيد نُشر في مجلة "المعرفة " السعودية ربيع الاول 1428
تحت عنوان "الطالب الذي كان ينام في الصف الثالث في الكرسي الثاني" ومقال
في مجلة النيوزويك نقلته صحيفة الوطن السعودية عدد 15/9/2007 وعنوانه"ذكاء
بعض الأطفال يخفق الآباء والمربون في اكتشافه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
الميالي
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
الميالي


بين المعلم والمعلمة Auaaac10
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
برجي هو : برج الجوزاء
عدد الرسائل : 10434
العمر : 56
الموقع : https://foxprogram.hooxs.com
العمل/الترفيه : الكومبيوتر
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 84
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
النشاط :
بين المعلم والمعلمة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بين المعلم والمعلمة Right_bar_bleue

علم دولتي : العراق
بين المعلم والمعلمة Cacaoa10

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 5:33 pm

شكرا لكم على الموضوع بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://foxprogram.hooxs.com
الطير الحر
المشرف العام
المشرف العام
الطير الحر


بين المعلم والمعلمة Auaaac10
الجنس : انثى
الابراج : السرطان
برجي هو : برج السرطان
عدد الرسائل : 738
العمر : 39
الموقع : http://uaegroup.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : -
المزاج : رايقــــة
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
النشاط :
بين المعلم والمعلمة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بين المعلم والمعلمة Right_bar_bleue

علم دولتي : الكويت
بين المعلم والمعلمة Caaony10
بين المعلم والمعلمة Oii-ca10
بين المعلم والمعلمة Aoca-c12

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 7:20 pm


إطلالــة جديدة رااائعة تحمل لنا مشاركة مميزة
شكـــــــرا لك
على هذا الموضوع الراائع بروعة عطاؤك وتميزك المستمر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://uaegroup.ahlamontada.net
اميرة ساهر
نائب المدير
نائب المدير
اميرة ساهر


بين المعلم والمعلمة Auaaac10
الجنس : انثى
الابراج : السرطان
برجي هو : برج السرطان
عدد الرسائل : 1674
العمر : 50
الموقع : www.lailaty.net
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : كوول
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
النشاط :
بين المعلم والمعلمة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بين المعلم والمعلمة Right_bar_bleue

بين المعلم والمعلمة Cyoa-c10
بين المعلم والمعلمة Aoca-o10
بين المعلم والمعلمة Aoca-c11

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 1:03 am

اشكركم على التواجد الجميل

تسلموااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
diyaa
عضو جديد
عضو جديد
diyaa


بين المعلم والمعلمة Auaaac10
الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
برجي هو : برج الحمل
عدد الرسائل : 9
العمر : 37
الموقع : http://new-jeel.coolbb.net/forum.htm
العمل/الترفيه : طالب في الجامعه
المزاج : رايق
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
النشاط :
بين المعلم والمعلمة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بين المعلم والمعلمة Right_bar_bleue

علم دولتي : العراق
بين المعلم والمعلمة Cacaoa10

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 7:03 am

تسلمين اختي على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة ساهر
نائب المدير
نائب المدير
اميرة ساهر


بين المعلم والمعلمة Auaaac10
الجنس : انثى
الابراج : السرطان
برجي هو : برج السرطان
عدد الرسائل : 1674
العمر : 50
الموقع : www.lailaty.net
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : كوول
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
النشاط :
بين المعلم والمعلمة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بين المعلم والمعلمة Right_bar_bleue

بين المعلم والمعلمة Cyoa-c10
بين المعلم والمعلمة Aoca-o10
بين المعلم والمعلمة Aoca-c11

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 12:07 am

اشكرك ضيا على الطلة الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
 
بين المعلم والمعلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات يواجهها المعلم داخل الفصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fox program :: ╣☼╠ ۞۞ ╣☼╠╣☼ القسم العام ╣☼╠ ۞۞╣☼╠ :: منتدى عام لكل المواضيع التي ليس لها اقسام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» صور عراقية
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2020 3:38 am من طرف الميالي

» درس إضافة صوره متحركه على التصميم
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2020 4:12 am من طرف الميالي

» اذا المرء افشى بسره
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2020 3:54 am من طرف الميالي

» ستايلات للفوتوشوب جميله جدا
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2020 4:23 am من طرف الميالي

» درس عمل بنر متحرك
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2020 9:11 am من طرف الميالي

» درس فتح و سد باب اوستاره
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2020 9:08 am من طرف الميالي

» درس اضافة طيف ضوئي للصوره
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2020 9:08 am من طرف الميالي

» درس عمل إطار من نفس الصوره
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2020 9:07 am من طرف الميالي

» درس عمل ضوء فلاشي
بين المعلم والمعلمة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2020 9:07 am من طرف الميالي